اسلامياتثقافة

رياض بن حليمة يرفع التحدي مع إنطلاق موسم السياحة الصحراوية بالجزائر في حوار حصري للراصد الإخباري.

أجرت الحوار: سمية عبان

بداية كيف يحب رياض بن حليمة أن يعرف نفسه لجمهور القراء؟
رياض بن حليمة ناشط سياحي في الجزائر وشمال إفريقيا ودول الخليج العربي خريج كلية الإعلام الآلي والشبكات بدرجة مهندس ،عملت في عدة مؤسسات منها قنوات تلفزيونية هنآك اين تعلقت بالإعلام ودرسته والصناعة يد إعلاميين المخضرمين ثم شاءت الأقدار أن توجهت إلى الامارات،وبدأت تجربتي مع السياحية كمرشد
سياحي،ثم وكيل تجاريومن ثم عدت إلى أرض الوطن و واصلت في المجال السياحي للعمل على تطوير السياحة خاصة في صحراءنا العزيزة.


ما المقصود بالسياحة الصحراوية؟
تُعد السياحة الصحراوية من أبرز أنواع الترفيه التي شهدت تطورًا متصاعدًا في السنوات الأخيرة وتعرف إقبالاً متزايدًا من السياح الذين يبحثون عن اكتشاف مناطق جغرافية وتاريخية مغايرة لما ألفوه وعرفوه،
فالسائح اليوم لا يبحث عن فنادق من خمس نجوم وأكل عالمي ومسابح متطورة وفارهة، بل عكس ذلك يتطلع إلى الابتعاد عن مظاهر المدنية ورتابتها،
ويسعى إلى اختيار وجهات جديدة تغني معرفته وحياته، كالأماكن التاريخية الأصيلة التي يُمكنه من خلالها الغوص في تاريخ الشعوب والتعرف على أدواتهم الصناعية التقليدية وأنشطتهم اليومية التي تعكس بساطة العيش واختلافه، فالصحراء عبارة عن بوابة زمن يدخل السائح عصرًا غير عصره وأمكنة غير موطنه.
فيما تتمثل أهم مقومات ومتطلبات تنشيط وترقية السياحة الصحراوية بالجزائر ؟
إدماج السياحة الصحراوية ضمن فضاءات التعاملات الاقتصادية والاستثمار والمداومة على العناية بها.

  • اعتماد ميكانيزمات لتمويل الاستثمار السياحي الذي يفتح فرصا ذهبية في الصحراء الجزائرية .
  • تفعيل دور الوكالات السياحة وإشراكها في مختلف الجهود المرتبطة بتنمية قطاع السياحة، باعتبارها
    أحد الأطراف الفاعلة، وضرورة مرافقة هذه الوكالات وبشكل أفضل من قبل المسئولين عن القطاع .
  • إنشاء بنك للمعلومات حول مرافق الاستقبال المتواجدة على طول الطرق المؤدية إلى المناطق الصحراوية.
  • العمل على بعث ديناميكية جديدة لاسترجاع نشاط الحركة السياحية بالجنوب من خلال تكثيف
    الزيارات الإعلامية لفائدة الصحافة الوطنية والأجنبية.
  • إعداد برامج للسياح الة داخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية، و تشجيع المواطنين للتوجه إلى هذه المناطق.
  • تشكيل فرق مكونة من ممثلي الوكالات السياحية لوضع برامج وخطط اتصال مع المتعاملين الأجانب .
  • إعادة الاعتبار للأعياد والمهرجانات المحلية والعمل على تحسين نوعية الصناعات التقليدية .
  • ترقية نشاط النقل الجوي نحو المناطق الصحراوية المفضلة للسياح وربطها بمطارات الدول الأوروبية .
    ماهي أبرز أقطابها ؟

  • تمتلك الجزائر العديد من أقطاب السياحة الصحراوية، وقد أكدت الدراسات على أن هذه الأخيرة تتوفر
    على مؤهلات سياحية فريدة، تنعكس في نمط العيش الصحراوي، التراث الشعبي، الحفلات الشعبية والحرف
    التقليدية… لذلك يقصدها السياح بشكل كبير، وفيما يلي ذكر أبرز هذه الأقطاب :
    1-أدرار : تقع ولاية أدرار في الجنوب الغربي للبلاد، تمثل زيارتها فرصة نادرة للبحث في أغوار تلك المدينة
    القرميدية اللون، التي تعاقبت عليها حضارات عديدة، وكانت مركزا ونقطة التقاء تجارية وثقافية لشعوب شمال
    غرب إفريقيا، وشعوب بلدان الساحل الإفريقي، تتميز بعاداتها وتقاليدها الدينية التي تبرز فيها الطقوس الصوفية .
    وأهم المناطق السياحية الموجودة بأدرار نجد القورارة، تيدكلت وتوات التاريخية التي شهدت في القرون
    الماضية حركة تجارية كبرى، وكانت مركز إشعاع علمي بسبب تواجد عدد كبير من الزوايا والمدارس
    30 الصوفية، وأشهرها حاليا مدرسة الشيخ سيدي محمد بالكبير
    .
    2-تمنراست: تقع تمنراست في أقصى جنوب البلاد، هي عاصمة الهقار وموطن أسطورة التوارق (تينهنان ،)
    تفتخر بعراقتها وتاريخها الذي يعود إلى ذلك الزمن البعيد حيث ظهر الإنسان البدائي وشيد حضارة راقية،
    تشهد عليها الرسومات والنقوش الحجرية التي تحتفظ بتاريخ المنطقة . تتميز تمنراست بامتلاكها ل هضبتي
    الأتاكور التي تضم الحظيرة النباتية والحظيرة الحيوانية، إضافة إلى منحوتات أثرية يعود تاريخها إلى 12000
    ، كما تضم مواقع جيولوجية نادرة ومناجم وأثريات وبقايا مقابر تعود إلى ما قبل ظهور الإسلام، وتعتبر 31 سنة
    الحظيرة الوطنية بالأهقار أبرز ما يميز تمنراست، والتي تمتد على مساحة 450 ألف ،²كلم وتعد أكبر المتاحف
    المفتوحة على الطبيعة في العالم، لذلك صنفت من طرف منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي كإرث
    حضاري عريق، نظرا لما تزخر به من شواهد طبيعية حية لازالت تعبر على مدى آلاف السنين عن أسرار
    الوجود الإنساني والحيواني والنباتي بهذه المنطقة
    .
    3-تميمون: يطلق عليها اسم الواحة الحمراء تقع في الجنوب الغربي على بعد 1400 كلم عن العاصمة، تقدر
    مساحتها حوالي 1000 ، ²كلم يقطنها أكثر من 4000 نسمة ي توزع ون على أزيد من 30 قصر. والقصور هي
    عبارة عن تجمعات سكاني ة مبني ة بالطوب الأحمر ما يكسب الحقول والبساتين وواحات النخيل التي ت حيط به ا
    اللون الأحمر و ، إلى جانب القصور هناك القصبات وهي عبارة عن تجمعات سكانية قديم على قمم جبلية، كانت تستعمل للاختباء أثناء الحروب، حيث تضم القصبة أربعة أبراج للمراقبة، تمكن ها من رؤية العدو
    من مسافات بعيدة بعض هذه القصبات والقصور يعود تاريخها إلى القرن 12 ميلادي، أو يزيد ع ن هذه
    الحقبة التاريخية كما هو الحال بالنسبة ل قصر إيغزر، وقصر أغلاد الذي استفاد من مشروع ترميم من طرف
    برنامج الأمم المتحدة للتنمية ضمن برنامج ضخم أطلق عليه “طريق القصور”
    4-إليزي: تقع إليزي في الجنوب الشرقي تبعد عن العاصمة بـ 2000 ت ،كم تميز بامتلاكها ل ثروة طبيعية
    وحضارية فريدة تعكسها الحظيرة الوطنية للطاسيلي التي تقدر مساحتها بـ12 ألف كلم ،² وقد صنفتها اليونيسكو
    ضمن الإرث التاريخي الوطني سنة 1972 ،ثم أدرجتها كإرث حضاري عالمي في 1982 ،واعتبرت ابتداءا
    من 1986 من المحميات الطبيعية، ومن ثم تم إدراجها في مختلف المزارات والمعارض السياحية العالمية، إذ
    اعتبرت أكبر متحف طبيعي للنقوش والرسوم الصخرية في العالم، حيث تم إحصاء أكثر من 30 ألف رسم،
    يعكس تحولات المناخ وهجرة الحيوانات بأصنافها مع تطور الحياة البشرية في أعماق الصحراء منذ 6000 سنة
    قبل الميلاد، كما تنطوي إليزي على تشكيلات من الصخور البركانية والرملية الغريبة تعرف باسم الغابات
    الحجرية، إضافة إلى كهوف منقوش على جدرانها رسوم تمثل حياة كاملة لحضارة قديمة يعود تاريخها إلى 30 34 ألف سنة
    5 – غرداية: تقع غرداية على بعد 600 كم جنوبا عن العاصمة الجزائرية ، أسسها الأباضية سنة 1053م،
    وقد أدرجت ضمن المناطق التاريخية العالمية من طرف منظمة اليونيسكو سنة 1982 . تمتلك غرداية العديد
    من المناطق والمعالم السياحية ومن أهمها بني يزقن، بونورة، مليكة، قصر ميزاب، المسجد الكبير الذي تعلوه
    مئذنة بها 114 درجة بعدد سور القرآن الكريم، ساحة السوق القديم التي تسمى الرحبة وسط القصر القديم،
    الترويج السياحي رافد لتنشيط حركة السياحة الصحراوية – ولاية بسكرة نموذجا .ا حايف سي حايف شيراز .ا بركان
    دليلة
    مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية 76 العدد: 10/2013
    السوق الكبير الذي يسمى ساحة النصر، مسجد الشيخ عمي سعيد ومقبرته و، تشتهر بواحات النخيل التي تعتبر من أجمل واحات العالم.
    6-بسكرة: تقع بسكرة في الناحية الجنوبية الشرقية للبلاد وهي المدينة الضاربة في أعماق التاريخ بجذورها
    التي تعود إلى 30 ألف سنة، اشتقت تسميتها من حلاوة تمورها ونعومة طقسها، أطلق عليها ادبسينام في العهد
    الروماني اسم سكرة، وتعني منبع الماء الصافي، ثم أصبحت فيسرا وتعني همزة الوصل بين الشمال والجنوب
    36 لتوسطها الطرق التجارية آنذاك حسب الخريطة الرومانية، وبعد الفتح الإسلامي سميت العربة ثم بسكرة.
    بالنسبة لنوعية المنتوج السياحي للصحراء الجزائرية فيتنوع بين الرحلات بسيارات رباعية الدفع تجوب
    الصحاري الشاسعة والرحلات بالجمال وسط كثبان الرمال، إضافة إلى رحلات المشي على الأقدام والتصوير
    وهو أكثر ما يفضله السياح الأوروبيون و زيارة مواقع التنقيب عن الآثار والذهب والتجول في المناطق
    التاريخية ، إلى جانب نصب الخيام في الخلاء، حيث ينام السياح في عمق الصحراء ويستمتعون بحركة النجوم
    وسكون الليل وضوء القمر، مما يضفي على المكان منظرا أجمل تطبعه في النهار شمس دافئة، ويزداد المنظر جمالا عند مغيب الشمس، وهي تختفي تدريجي ا بين كثبان الرمال أين تلتقي الشمس مع الأرض في مشهد لا يمكن رؤيته إلا في الصحراء
    ماهي أهم الإجراءات المتبعة للنهوض بها؟
    يوجد في الصحراء الكثير من الموارد الطبيعية التي لو استغلت بصورة صحيحة ستكون نقاط جذب سياحية، هذه الموارد تحتاج فقط إلى برنامج للاستفادة منها وتطويرها حتى يمكن أن تغري منها
    1- الاستفادة من المناطق التراثية والأثرية الموجودة في الصحراء (القبور الموجودة في مملكة البحرين) باعتبارها نقاط جذب سياحية، فهذا ارث حضار وثقافي تجب المحافظة عليه، ليس ذلك فحسب وانما تحويل جزء من تلك المناطق الشاسعة إلى متاحف مفتوحة في الهواء الطلق مع وضع الضوابط لذلك.
    2- الاستفادة من أشكال الصخور وطبقاتها المختلفة لدراستها وربما التمتع بجمالها وروعة توزيعها.
    3- دراسة الكائنات الحية وفصائلها وأنواعها المختلفة، والتعرف على التحورات التي توجد بها لتتكيف للعيش في الصحراء.
    4- اقامة أو تطوير – ان كان موجودا – ما يمكن معرفته بالحدائق الصحراوية.
    5- تشجيع الدراسات والابحاث المتعلقة بموضوع التنمية المستدامة وخصوصا فيما يتعلق بالسياحة البيئية في الصحراء.
    6- رفع الوعي عند السياح بأهمية هذه المساحات الصفراء وتحسين سلوكهم للتعامل مع هذه التي الرقعة من الأرض وكائناتها الفطرية الحية.
    7- الاستفادة من حرف السكان الاصليين وتشجيعها، ووضع مراكز خاصة لها في أماكنها الاصلية في الصحراء.
    8- اخضاع أي مشروع تنموي تنوي الحكومة أو القطاع الخاص القيام به (لتقييم الأثر البيئي EIA)، والاخذ بتوصيات التقييم واعتبارها نقاطا حرجة يجب الوقوف عندها.
    9- ان كان هناك داع لانشاء فنادق أو منشآت معينة في المناطق الصحراوية فيجب ان تكون هذه الفنادق من النوع التي تعرف بالفنادق البيئية (Ecolodge)، كما يجب ان تؤخذ جميع الاعتبارات البيئية حين اقامة المنشآت في المنطقة، وذلك للمحافظة على التنمية المستدامة فيها.
    10- اقامة أو تطوير قرى أو مخيمات صحراوية شبيهة بقرى ومخيمات السكان الأصليين على ان تتوافر فيها كل مقومات الحياة الضرورية مثل الماء وما شابه ذلك.
    11- وجود دليل متكامل للمناطق السياحية البيئية في البلاد، سواء كان هذا الدليل مطبوعا في هيئة كتاب أو يمكن نشره عبر شبكة الانترنيت.
    12- ضرورة وجود آلية وطنية لانشاء برنامج للسياحة البيئية وخصوصا السياحة البيئية للصحراء.
    ماهو دور الإعلام في تنشيط السياحة الصحراوية في الجزائر؟
    لعب الإعلام السياحي دوراً كبيراً في هذا المجال من خلال وسائل الإعلان المختلفة أو الترويج المتمثلة بالوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية والمعارض والأفلام والتبادل العيني والمطبوعات وغيرها .
    كذلك بقدر ما للإعلام السياحي من أثر إيجابي في الترويج السياحي، وبقدر ما هناك حاجة ملحة لدوره الفعال في عملية التنمية السياحية بقدر ما هناك حاجة ماسة للاستثمار ووسائله كافةً وخاصةً الإعلان المرئي، إذ من خلال وسائل الإعلام المختلفة يستقي الفرد معلوماته والتي تصله عادة في شكل إخباري عن حقائق ومعلومات سياحية يهتم بها السائح ، وتدفع شركات السياحة مقابل مادي عن الأخبار السياحية ذات الطابع الإعلاني عن برامجها السياحية أوقد ما يهم جمهور الوسيلة الإعلانية السياحية وبشكل مباشر.
    ويرتبط الاستفادة من الإعلام في نشاط التسويق السياحي بمقدار العلاقة الوطيدة بين شركة السياحة ومحرري الأخبار السياحية في وسائل الإعلام الجماهيرية المختلفة، وكذلك برؤساء تحرير الصحف والمجلات ودور النشر والإذاعة والتلفزيون، وكذا العاملين في هذه الأجهزة فضلاً عن إمكانيات ومكانة الشركة السياحية ومدى تأثيرها على السوق السياحي تجعل محرري الأخبار السياحية يسعون للحصول على أخبار سياحية منها وكل منهم حريص على تسجيل سبق إخباري عنها وخططها السياحية القادمة والأفكار التي تراود المسؤولين والقائمين عليها بشأن النشاط السياحي .

هل للسياحة الصحراوية دور في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟
لمناطق الصحراوية بحاجة إلى نفخ الروح فيها وإحياء مظاهر التنمية مع المحافظة على طابعها الحضاري دون تجريدها من قيمتها الثقافية والتراثية، وخلق فرص تشغيل حقيقية في بيئة تمثل “الهامش” من أجل امتصاص البطالة وصون كرامة الإنسان الصحراوي.

ماهو دور وكالات السياحة والأسفار في تشجيع السياحة الداخلية؟
إعطاء صورة جذابة للمنطقة السياحية وإمكانياتها لاستقطاب السياح.
إقناع وترغيب السياح للتوافد على المناطق السياحية من خلال عرض البرامج السياحية والتسهيلات الممنوحة.
التعريف بالخدمات السياحية المقدمة والامتيازات الممنوحة من خلال الإشهار السياحي.
زيادة الطلب السياحي عن طريق الاتصال بالعديد من القطاعات السوقية للتغلب على مشكلة جهل السائح
بالمنتج السياحي، وتقديم المعلومات الحقيقية التي تولد الرغبة ل ديه وتدفعه لاتخاذ قرار شراء المنتج السياحي.
إضافة إلى خلق فرص للانطلاق نحو الأسواق الخارجية وتدعيم نشاط التسويق السياحي من خلال تلميع الصورة البلد التكيف مع متطلبات المنافسة وزيادة كفاءة وفعالية الأسواق المحلية السياحية ورفع مستوى الخدمات فيها.
تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات.
بناء صورة جذابة وخلفية إيجابية لدى القدر الأكبر من مستقبلي رسائل الترويج السياحي، و الحفاظ على بريقها بمداومة تسليط الأضواء عليها

تلعب الدعاية للجولات السياحية الداخلية دورا مهما في جذب السياح نحو السياحة الداخلية،كيف يتم ذلك؟
تنجح الحملة الإعلانية وترتكز على مقدار الثقة أو القرب أو التخصص لوسيلة الإعلام لدى السائح واهتماماتها بالنشاط السياحي ، وينظر السائح إلى المعلومات والأخبار المنشورة في شكل إعلام إخباري على أنها حقائق كاملة الصدق وليس إعلاناً مدفوع الأجر ،خاصة وأن الإعلام السياحي لا تتحكم شركة السياحة في صياغته المنشورة أو في محتواه اللفظي أو في مجمله أو شكله أو أماكن نشره ،بل يقوم بصياغته وتنفيذه محرر الخبر في وسيلة الإعلام.
. أين مكانة الصناعة التقليدية في المقصد السياحي ؟


تعد الصناعة التقليدية والحرفية جزء هاما من تراثنا الشعبي والثقافي، باعتبارها همزة
وصل حضارية ننقل من خلالها معالمنا الثقافية والحضارية، وتخلق نوعا من التوازن بين
الريف والمدينة من خلال مساهمتها في الإستثمار.
وتعتبر السياحة سوقا إلنعاش الصناعات التقليدية على مختلف مجالاتها لما لها من
خصائص تميزها عن الأنشطة الاقتصادية الاخرى ويجعلها تلقى اهتماما أكبر من طرف
السياح خاصة الجانب وتشكل عندهم عوامل الانفاق عليها ولما له من أهمية للدول
المضيفة في تنميتها األمر الذي ينعكس على السياحة والتنمية الاقتصادية
هل هناك مبادرات للمزيد من الجذب السياحي؟
أكيد ، و ننتظر من السلطات المعنية الدعم في الحقل السياحي، مع انشاء منتجعات سياحية بأسعار في متناول الجميع.


ماذا تقولون في كلمتكم الأخيرة .
إن السياحة في الجزائر بشكل عام والسياحة الصحراوية بشكل خاص، ل تم حقق بعد الأهداف المرجوة ، ولم تصل بعد إلى المستوى المطلوب الذي يتناسب مع إمكانيات الجزائر والمقومات السياحية لصحرائه ا التي صنفت من أجمل صحاري العالم ، والتي يمكن أن تؤهلها لتصبح وجهة سياحية مرغوبة ومفضلة للسياح، لأن امتلاك المقومات السياحي ة المتميزة وحده لا يكفي لتنشيط حركة السياحة و ، تحريك رغبة السائحين واستقطابهم، ما لم يكونوا مطلعين على هذه المقومات ويتطلعون لمعرفة المزيد عنها .
وهنا تبرز الحاجة إلى الترويج لما يشكله من أهمية قصوى في تسويق المنتج السياحي من خلال ما يوفره من معلومات حديثة بأساليب متنوعة تساعد على الكشف عن الكنوز التي تزخر به ا المناطق الصحراوية ونقل صورتها الحقيقية، والتعريف بمقوماتها السياحية النادرة، التي تحتاج فقط إلى قدر من العناية والترويج لتصبح قطبا سياحيا عالميا يجذب السياح من مختلف بقاع العالم

.

VOYAGE DE RÊVE

🔊 #TAGHIT #BENIABBAS A PARTIR DE 27000 DA 🔊💥
04 jours et 03 nuitées 🌌 en pension complète
Hébergement a l’hôtel #ELAKID 3***

1er DÉPART le 18/10/20
RETOUR 22/10/20 a 16:30
2eme DÉPART le 24/10/20
RETOUR 28/10/20 a 16:30

4eme Départ le 28/10/20 a18:00

Exceptionnel week-end de 1er novembre

RETOUR le 1/11/2020

Programme
🔵 1 jour le 19/10/2020
👉👉 Arrivée au petit matin a Hammam naturel EL OUARKA ( Ain Sefra ) pour prendre un bain ” TAHMIMA ” .

  • poursuivre la route vers BECHAR et installation dans les chambres .
    -depart a 16h vers #KENADSA visitez EL KSSOUR.
  • Diner a l’hotel Elakid.

🔵2ème jour le 20/10/2020

👉👉 Petit déjeuner a l’hotel Elakid
-aller a TAGHIT pour visitez la gravure sur roche et un déjeuner traditionnel en plein air a l’intérieur de l’oasis.

  • visitez le palais Taghit (palais Al-Atiq) et familiariser-vous avec l’histoire de la région et montez sur les dunes de sable
    en contemplant le coucher du soleil
    Dîner traditionnel ( #KHEIMA )
    RETOUR a l’hotel elakid

🔵 3ème jour le 21/10/2020

👉👉 Petit déjeuner a l’hotel elakid
👈 visite de la ville de Bani Abbas KSOUR et déjeuner en plein air a l’interieur de l’oasis l’après – midi sortie en extra ( Chameau ,Quads et 4×4 selon votre choix )

  • Retour pour dîner dans une tente 🏕⛺ (poulet mardom) À l’intérieur de la tente privée avec un groupe local 🎹🎼🎤🎹🎼🥁🎷🎺🎸🎻 🔵 jour le 22/10/2020
    👉👉 Petit déjeuner a l’hotel ANTAR , matinée libre pour une balade dans la ville de BECHAR ainsi que ses souks , arrivée a ALGER au petit matin .
  • L’hébergement , le transport dans un bus climatisé et DVD , l’assurance et trois nuitées a l’hotel elakid

💰TARIFS :

  • 26000 DA en chambre triple.
  • 27000 DA en chambre double.
  • 31000 DA en chambre single.
  • Enfant -06 ans gratuit sans transport /6000da avec Transport
  • Enfant de 06 à 12 ans 19000 da
    🚌🚌🚌🚌Départ d’Alger avec possibilité de ramassage autoroute est/ouest jusqu’a Tlemcen🚌🚌🚌🚌
    ➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

Nous restons a votre disposition pour plus de renseignements,n’hésitez pas a nous contacter
Nous Sommes Joignable sur ===>☎️📲📧📮
Mobile :
📲 (+213) 0554.12.74.85 ……………..( viber & watssep )
📲 (+213) 0791.21.45.15
📲 (+213) 0554.12.74.85

📲 (+213) 0794.77.83.03

💻 EMail : riad.benhalima@gmail.com
🎀Nos Voyages Lisent Vos Rêve .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى